أخ طاهر الأخلاق عذب كأنه جنى النحل ممزوجا بماء غمام
يزيد على الأيام فضل مـودة وشـدة إخلاص ورعي ذمـام
يزيد على الأيام فضل مـودة وشـدة إخلاص ورعي ذمـام
لا تمزحن, الرجال إن مزحوا لم أر ى قوما تمازحوا سلمـوا
فالجرح جرح اللسان تعلمـه ورب قـول يسيـل منـه دم
فالجرح جرح اللسان تعلمـه ورب قـول يسيـل منـه دم
لا تكن للعيش مجروح الفؤاد إنما الرزق على الله الكريـم
كن غنيَّ النفس واقنع بالقليل مت ولا تطلب معاشا من لئيم
كن غنيَّ النفس واقنع بالقليل مت ولا تطلب معاشا من لئيم
لا تصحب أخا الجهل وإيــاك وإيـــــاه
فـكم من جـاهل أردى حليما حين آخاه
فـكم من جـاهل أردى حليما حين آخاه
من كرمت طبائعه تحلى بآداب مـفـضلـة حـسـان
ومن قلت مطامعه تغطى من الدنيا بأثواب الآمان
ومن قلت مطامعه تغطى من الدنيا بأثواب الآمان
لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ما كان يبقى في البرية جاهل
إجـهد ولا تـكـسل ولا تك غافلا فــندامة الـعقـبى لمـن يتكاسل
إجـهد ولا تـكـسل ولا تك غافلا فــندامة الـعقـبى لمـن يتكاسل
إن كنت تطلب رتبة الأشراف فعليك بالإحسان والإنصاف
وإذا اعـتدى أحـد عليك فخله والدهر فهو له مكافٍ كاف
وإذا اعـتدى أحـد عليك فخله والدهر فهو له مكافٍ كاف
لا تتهم ربك فيما قضى وهـون الأمــر علــى الـنـفـس
لـكــل هـم فــرج عـاجل يأتي على المصبح والممسي
لـكــل هـم فــرج عـاجل يأتي على المصبح والممسي
ألم تـرى أن الـدهر يــوم ولـيلة يكران من سـبـت جـديـد إلى سـبـت
فقل لجديد الثوب : لابد من بلى وقل لاجتماع الشمل : لا بد من شت
فقل لجديد الثوب : لابد من بلى وقل لاجتماع الشمل : لا بد من شت
إن الـغـنـي هـو الـغـنـي بقلبه ليس الغني هو الغني بماله
وكذا الكريم هو الكريم بخلقه ليـس الكـريـم بـقومه وبآله
وكذا الفقـيه هو الفقيه بحاله لـيس الـفقـيه بنطقه ومقاله
وكذا الكريم هو الكريم بخلقه ليـس الكـريـم بـقومه وبآله
وكذا الفقـيه هو الفقيه بحاله لـيس الـفقـيه بنطقه ومقاله
هون الأمر تعش في راحة قــلــمــا هـونـت إلا سـيهـون
ليس أمر المرء ـسهلا كله إنـمـا الأمـر سـهول وحـزون
تطلب الراحة في دار العنا خاب من يطلب شيئا لا يكون
ليس أمر المرء ـسهلا كله إنـمـا الأمـر سـهول وحـزون
تطلب الراحة في دار العنا خاب من يطلب شيئا لا يكون
إذا ما شئت أن تحيا حـيـاة حـلـوة الـمـحـيـا
فلا تحسد ولا تـبخل ولا تحرص على الدنيا
فلا تحسد ولا تـبخل ولا تحرص على الدنيا
إن المـكارم أخـلاق مـطـهرة فالـديـن أولـهـا والـعــقـل ثـانـيـهـا
والعلم ثالثها والـحلم رابـعـها والجود خامسها والفضل ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها والشـكـر تـاسـعـهـا واللـيـن باقيها
والنفس تعلم أني لا أصادقها ولـسـت أرشـد إلا حـيـن أعـصـيها
والعلم ثالثها والـحلم رابـعـها والجود خامسها والفضل ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها والشـكـر تـاسـعـهـا واللـيـن باقيها
والنفس تعلم أني لا أصادقها ولـسـت أرشـد إلا حـيـن أعـصـيها
ليس الكريم الذي إن نال منزلة أو نـال مـالا عـلـى إخـوانـه بـاهـى
الحـــر يــزداد لـلإخـوان تكرمة إن نال فضلا من السلطان أو جاها
الحـــر يــزداد لـلإخـوان تكرمة إن نال فضلا من السلطان أو جاها
أدبت نفسي فمـا وجـدت لها بغير تـقـوى الإلـه مـــن أدب
في كل حالاتها وإن قصرت أفضل من صمتها على الكذب
وغيـبـة الـنـاس إن غـبـتـهم حرمــها ذو الجـلال في الكتب
إن كـان مـن فضة كلامك يا نـفـس فـإن السكوت من ذهب
في كل حالاتها وإن قصرت أفضل من صمتها على الكذب
وغيـبـة الـنـاس إن غـبـتـهم حرمــها ذو الجـلال في الكتب
إن كـان مـن فضة كلامك يا نـفـس فـإن السكوت من ذهب
جميع فوائد الدنيا غرور ولا يبقى لمسرور سرور
فقل للشامتـين بنا أفيقوا فـإن نوائـب الدنـيـا تـدور
فقل للشامتـين بنا أفيقوا فـإن نوائـب الدنـيـا تـدور
إذا أنـت لم تزرع وأبصـرت حاصدا ندمت على التفريط في زمن البدر
وما أن ليوم البعث زاد سوى التقى تـزودتـه حـتى الـقيـامـة والـحشـر
وما أن ليوم البعث زاد سوى التقى تـزودتـه حـتى الـقيـامـة والـحشـر
إصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير
وللمــهيــمن في حــالاتنا نظر وفـوق تقـديرنا لله تقدير
وللمــهيــمن في حــالاتنا نظر وفـوق تقـديرنا لله تقدير
ما الفضل إلا لأهل الــعلم إنهم على الـهدى لمن استهدى أدلاء
وقيمة المرء ماقد كان يحسنه والجاهــلون لأهل الـعلـم أعداء
فقم بـعـلـم ولا تـطـلـب به بدلا فالناس موتى وأهل العلم أحياء
وقيمة المرء ماقد كان يحسنه والجاهــلون لأهل الـعلـم أعداء
فقم بـعـلـم ولا تـطـلـب به بدلا فالناس موتى وأهل العلم أحياء
الـعـلــم زيـن فـكـن لـلـعـلـم مكتسبا وكن له طالبا ما عشت مقـتبـسا
واركــن إلـيـه وثـق بالله واغـن بـه وكن حليما رزين العقل محترسا
لا تسـأمـن فــإمــا كـنـت مـنـهـمــكا في العلم يوما وإما كنت منغمسا
وكن فتى ناسكا محض التقى ورعا لـلـدين مـغتـنما لـلعـلم مـفـتـرسا
فــمــن تــخــلــق بـالآداب ظـل بـهـا رئـيـس قوم إذا ما فارق الرؤسا
واعــلـم هـديـت بأن العلم خير صفا أضـحى لـطـالبه من فضله سلسا
واركــن إلـيـه وثـق بالله واغـن بـه وكن حليما رزين العقل محترسا
لا تسـأمـن فــإمــا كـنـت مـنـهـمــكا في العلم يوما وإما كنت منغمسا
وكن فتى ناسكا محض التقى ورعا لـلـدين مـغتـنما لـلعـلم مـفـتـرسا
فــمــن تــخــلــق بـالآداب ظـل بـهـا رئـيـس قوم إذا ما فارق الرؤسا
واعــلـم هـديـت بأن العلم خير صفا أضـحى لـطـالبه من فضله سلسا
اصبر على الدهر لا تغضب على أحد فلا ترى غير مافي اللوح مخطوط
ولا تـقـيـمـن بـدار لا انـتـفـاع بــهـــا فالأرض واسـعـة والرزق مبسوط
ولا تـقـيـمـن بـدار لا انـتـفـاع بــهـــا فالأرض واسـعـة والرزق مبسوط
ذهب الوفاء , ذهاب أمس الذاهب فالناس بين مخاتل وموارب ( مخادع )
يفشون بينهم المودة والصفا وقلوبهم محشوة بعقارب
يفشون بينهم المودة والصفا وقلوبهم محشوة بعقارب
هموم رجال في أمور كثيرة وهمي من الدنيا صديق مساعد
يكون كروح بين جسمين قسمت فجسمهما جسمان والروح واحد
يكون كروح بين جسمين قسمت فجسمهما جسمان والروح واحد
إذا المرء لم يحفظ ثلاثا فبعه ولو بكف من رماد
وفاء للصديق وبذل مال وكتمان السرائر في الفؤاد
وفاء للصديق وبذل مال وكتمان السرائر في الفؤاد
لئن ساءني دهر لقد سرني دهر وإن مسني عسر فقد مسني يسر
لكل من الأيام عندي عادة فإن ساءني صبر , وإن سرني شكر
لكل من الأيام عندي عادة فإن ساءني صبر , وإن سرني شكر
رأيت الدهر مختلفا يدور فلا حزن يدوم ولا سرور
وقد بنت الملوك به قصورا فلم تبقى الملوك ولا القصور
وقد بنت الملوك به قصورا فلم تبقى الملوك ولا القصور
إذا عاش امرؤ ستين حولا فنصف العمر تمحقه الليالي
ونصف النصف يمضي ليس يدري لغفلته يمينا من شمال
وثلث النصف آمال وحرص وشغل بالمكاسب والعيال
وباقي العمر أسقام وشيب وهم بارتحال وانتقال
فحب المرء طول العمر جهل وقسمته على هذا المثال
ونصف النصف يمضي ليس يدري لغفلته يمينا من شمال
وثلث النصف آمال وحرص وشغل بالمكاسب والعيال
وباقي العمر أسقام وشيب وهم بارتحال وانتقال
فحب المرء طول العمر جهل وقسمته على هذا المثال
عليكم بالثلاثة فاكتموها شجاعتكم وعلمكم ومال
فإن الناس أعداء لهذي ولا يرضيهم غير الزوال
فإن الناس أعداء لهذي ولا يرضيهم غير الزوال
عش موسرا إن شئت أو معسرا لابد في الدنيا من الغم
دنياك بالأحزان مقرونة لا تقطع الدنيا بلا هم
دنياك بالأحزان مقرونة لا تقطع الدنيا بلا هم
الدهر أدبني واليأس أغناني والفوت أقنعني والصبر رباني
وأحكمتني من الأيام تجربة حتى نهيت الذي قد كان ينهاني
وأحكمتني من الأيام تجربة حتى نهيت الذي قد كان ينهاني
في قبض كف الطفل عند ولادته دليل على الحرص المركب في الحي
وفي بسطها عند الممات مواعظ ألا فانظرني قد خرجت لا شي
وفي بسطها عند الممات مواعظ ألا فانظرني قد خرجت لا شي
إلــهـي لا تـعــذبـني فـإنـي مقـر بالـذي قـد كان مـني
ومالي حيلة إلا رجائي بعفوك إن عفوت وحسن ظني
ومالي حيلة إلا رجائي بعفوك إن عفوت وحسن ظني
هذه الأبيات للإمام علي







0 التعليقات:
إضغط هنا لإضافة تعليق
إرسال تعليق
Blogger Widgets